محافظة الدقهلية

نبذة تاريخية:بعد احتراق المطرية في عام 1907 أعيد تنظيم شوارعها ومنازلها فأصبحت مثار إعجاب ودهشة لزائريها حيث تم تصميمها وتنظيمها شطر نجيا وتكاد تكون فريدة من نوعها على مستوى العالم أجمع ..
تاريخ المدينة أو المركز:

​​بعد احتراق المطرية في عام 1907 أعيد تنظيم شوارعها ومنازلها فأصبحت مثار إعجاب ودهشة لزائريها حيث تم تصميمها وتنظيمها شطر نجيا وتكاد تكون فريدة من نوعها على مستوى العالم أجمع .. وتأتى مدينة المطرية في الترتيب الثالث على مستوى محافظة الدقهلية من حيث المساحة وعدد السكان بعد المنصورة وميت غمر .* تتكون المطرية من شوارع طولية وعرضية بطول المدينة وعرضها وتبلغ أطوالها 135 كم طولي .

أولاً الشوارع العرضيــة : أشهر الشوارع العرضية (( الثورة .. المينا البحري .. حمدي .. بركات .. محمد فريد .. توفيق .. المينا القبلي ))

ثانياً . الشوارع الطوليـة :  (( سعد زغلول .. المينا الغربي .. سليمان .. تنيس .. بور سعيد .. الجمال ))

الموقع :   يقع مركز المطرية في منتصف جنوب بحيرة المنزلة .. حيث تقع مدينة المطرية علي شاطئ بحيرة المنزلة .. ويحدها من الشمال والشرق بحيرة المنزلة .. ومن الغرب ترعة السلام والغرب ترعة السلام .. والغرب الجنوبي قرية الضهير ومركز المنزلة .

المساحة الكلية للمركز :70 كم2 .. إلي جانب جزء داخل بحيرة المنزلة يبلغ 30كم2 .

 (( الأنشطة الإقتصادية والحرف السائدة بالمطرية ))

1 ـ مهنة الصيد وتجارة الأسماك : تعتبر هذه المهنة هي شريان الحياه لحوالي 70% من سكان المطرية وذلك لوجود مدينة المطرية على شاطئ بحيرة المنزلة حيث يعمل حوالي 25 ألف صياد بمهنة الصيد إلى جانب وجود حوالي 5000 مركب شراعي تعمل داخل البحيرة منها المراكب الصغيرة والمراكب الكبيرة .

وأهم حرف الصيد السائدة بالبحيرة :الجردة .. الدبة .. التحاويط .. الحلاويق .. الجربه .. اللفة .. السنار .. والغطيس .

ومنها القانوني ومنها المخالف إلى جانب المزارع السمكية المنتشرة بالبحيرة .

وكذلك صيد الطيور البحرية مثل [ الغر ـ الشرشير ـ البلبول ـ الحمراي ـ الزرقاي ـ الخضراي ـ النورس ـ الشاعر ـ البجع ـ الصوار ـ الكيش ـ الفريكي ـ الديب ـ أبو راس ـ أبو بلح ـ الباكيش ـ فراخ الغاب ] .

تجارة الأسماك : يعمل بها حوالي 1500مواطن حيث يقوم التجار بتجميع الأسماك في الشوادر التي يبلغ عددها حوالي 120 شادر وذلك تمهيداً لتسويقها وإرسالها إلى المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية .

بحيرة المنزلة المصدر الرئيسي للدخل بمركز المطرية  تعد بحيرة المنزلة من أهم معالم مركز المطرية لما لها من موقع يطل علي عدة محافظات .. وعلي الرغم من وجود تل إبن سلام ( الصحابي الجليل ) علي بعد 5 كيلو متر داخل البحيرة من مدينة الطرية إلا أنه يتبع محافظة بورسعيد إدارية وتعتبر بحيرة المنزلة اكبر بحيرات الدلتا حيث أنها تتميز عن غيرها  من حيث الحجم وكمية الأسماك المصادة منها وطبقا لإحصائيات عام 1990 فان إنتاج البحيرات الشمالية في مصر بلغ 120 ألف طن أو ما يعادل 40% من الإنتاج السمكي في مصر .. حيث أنتجت بحيرة المنزلة وحدها في هذا العام 57 ألف طن أي ما يعادل 48% من إنتاج بحيرات الدلتا الشمالية مجمعة 0

ولقد تعرضت بحيرة المنزلة فى السنوات  العشرين الأخيرة لعدة تغيرات اجتماعية وطبوغرافية ومائية أثرت على التركيب النوعي لبيئتها الحيوانية والنباتية تحت تأثير عدة عوامل تعمل مجتمعة من بعضها البعض 0

يبلغ عدد المراكب المرخصة في بحيرة المنزلة 6785 مركبا منها 4349 مركبا في المطرية ، 1754 في دمياط ، 682 في بورسعيد 0

ويبلغ عدد المراكب الفعلي العاملة فى البحيرة إضعاف هذه الأعداد حيث يعمل الكثير منها دون ترخيص 0

ويبلغ عدد الصيادين المرخصين فى البحيرة 15975 صيادا منهم 13002 صيادا فى المطرية ، 2083 فى دمياط ، 890 فى بورسعيد فى الوقت الذي تبلغ فيه العاملة الفعلية أكثر من ضعف العدد المرخص ، زيادة على ذلك فان حوالي ربع العمالة الفعلية من الأطفال حديثى السن 0

هذه الأرقام تبين فى حقيقة الأمر مدى الضغط الواقع على مصايد البحيرة وبالتالي مدى الجهد المبذول فى عمليات الصيد المختلفة وخاصة عمليات الصيد المخالفة المنتشرة فى البحيرة0.بحيرة المنزلة هبه من هبات الله سبحانه وتعالى ومنبع رزق لا ينضب ، فقد وهبنا الله عز وجل مسطح مائي مليء بالأسماك ، وأرسل للأسماك رزقها ، فلا عمل لمن يعيش حول البحيرات سوى اصطيات الأسماك 000

2 ـ تجميع وصناعة السدة الغاب : وقد إنتشرت هذه الحرفة انتشارا كثيراً في الأعوام الأخيره نتيجة لانتشار الجزر ببحيرة المنزلة وانتشار الغاب السريحى  الذي يستخدم في صناعة السدة الغاب التي أقبل على شراؤها المواطنين بمختلف المحافظات لاستخدامها في الأغراض الآتية : ـ

• تستخدم كمصدرات للرياح بالنسبة للمزارع في الأراضي المستصلحة .

• تستخدم في حماية أشجار المناجو والموز من البرد والسقيع والهواء .

•  وتستخدم للتظليل في بعض المصايف .

•  تستخدم بكثرة في الأراضي الجديدة بتوشكى .. العوينات .. وادي الملاك بالتل الكبير .. لما لها من فائدة كبيره لحماية الأراضي الزراعية وخصوصاً في بداية استصلاحها وزراعتها .

• تستخدمها كبرى شركات الاستصلاح الزراعي في جميع أنحاء الجمهورية .

•  تستخدم في أسقف مزارع الدواجن وخصوصاً في الأماكن الحارة لتهوية المزارع

• وقد وجدت لها أسواق كثيرة في مختلف أنحاء الجمهورية ويعمل بهذه المهنة حوالي 500 عامل لجلب الغاب من بحيرة المنزلة إلى جانب 3000 فتاه وإمرأه لصناعة السدة الغاب .

وينظم العمل بهذه الصناعة وتجارتها (( الجمعية التعاونية الإنتاجية لصناعة السدة الغاب )) المشهرة برقم 179 .

3 ـ صناعة الحبال وأدوات الصيد : يعمل بهذه المهنة حوالي 300 عامل ويقوموا بصناعة الحبال اللازمة لصيد الأسماك إلى جانب تسويق معظم الإنتاج لمحافظات الميناء والسويس ودمياط .

4 ـ صناعة الســفن السياحية والمراكب الشراعية والقوارب : ويعمل بها حوالي 500 نجار  .. يقوم القائمون على هذه الصناعة بإنشاء المراكب الشراعية التي تستخدم في بحيرة المنزلة وكذلك السفن الكبيرة والسفن السياحية والتي تستخدم في محافظات الميناء والسويس ودمياط في عمليات الصيد بالبحر الأحمر والبحر الأبيض وكذلك السياحة .

5 ـ ورش شق الأخشـــاب : وتنتشر هذه الورش بالمطريـة حيث تقوم بشق الأخشاب اللازمة لصناعة السفن والمراكب الشراعية وتقوم بتسويق أغلب إنتاجها بمحافظات السويس وبور سعيد ودمياط .. ودول ليبيا .. السعودية .

6 ـ صناعــة الثــلج : وتقوم هذه الصناعة على مهنة صيد الأسماك وذلك لإمداد شوادر السمك والصيادين بما يلزمهم من ثلج لحفظ الأسماك تمهيداً لتسويقه ومنها تلك المصانع :

7 ـ تربية المواشي : وتنتشر هذه المهنة بمركز المطرية بعد التوسع في الأرض الزراعية بالقبلية والجسر الواقي وكذلك منطقة الزرايب وقرية العصافرة وتوابعها وتبلغ حظائر المواشي بمركز المطرية ما يقرب من 120 حظيرة بطاقة حوالي 16000 رأس ماشـيه

8 ـ معامل الألبان : وتقوم هذه الصناعة لإنتاج منتجات الألبان وتنتشر هذه الصناعة في قرية العصافرة ومنطقة القبلية حيث تنتشر تربية المواشي بهذه المناطق .

وتنتشر أيضاً بمركز المطرية فراكات الأرز .. ورش النجاره .. وصناعة الموبيليا .. وورش البلاط .. وصناعة البلاستيك .. الطرشى .

كما تنتشر بالمطرية محلات بيع الملابس وخصوصاً التي يتم جلبها من الميناء حيث المنطقة الحرة .

9 ـ صناعة الجبن الدمياطي والرومي : تنتشر هذه الصناعة بقرية العصافرة والقرى التابعة حيث تنتشر تربية المواشي بهذه المناطق .

(( المنطقة الصناعية بالعصافرة ))

مجمع الصناعات الصغيرة

تقع المنطقة الصناعية بالعصافرة على بعد 2 كيلو متر من قرية العصافرة وتقع مباشرة على ترعة السلام وتبلغ مساحتها حوالي 60 فدان حيث أن الطريق إليها مرصوف من جميع الجهات .

وهذه الوحدات تصلح لكافة الأنشطة الصناعية والحرفية .

المنطقة الصناعية معفاه من الضرائب لمدة 10 سنوات وتخضع لقانون ضمانات وحوافز الإستثمار رقم 8 لسنة 98 .

يمكن الحجز لأكثر من وحدة ويمكن مشاركة أكثر من فرد في وحدة واحدة .

بالنسبة لعدد الوحدات 228 نموذج جـ (( الوحدات الصغيرة ))

 تم الإنتهاء من المرحلة الأولى وهى 114 وحدة نموذج جـ   تم حجزها بالكامل

250 وحدة نموذج أ   تم حجز 50 وحدة منها

*وسيتم البدء في المرحلة الثانية لباقي الوحدات

*تم الإنتهاء من 90% من أعمال المرافق (( مياه ـ صرف صحي ـ كهرباء ))

*تم الإنتهاء بالكامل لبنود الأعمال للوحدات الصناعية (( المرحلة الأولى )) ومباني الخدمات من كافتيريات ودورات مياه والسنترال .

*يتم توصيل المرافق للوحدات دون إضافتها على تكلفة الوحدة .

*موقعها متوسط بالنسبة للمحافظات المجاورة مما يساعد على سهولة التسويق وجلب المواد الخام والإتصال بالعملاء .

*يوجد دليل للمشروعات الاستثمارية لاختيار ما يناسب المستثمر كما توجد استمارة خدمات سواء تدريب أو استشارات .

*يمكن الاستفسار عن آية معلومات من إدارة الاستثمار بالمحافظة أو موقع مجمع الصناعات بالعصافرة أو إدارة التنمية بالمطرية         ت : 750311 

مدينة المطرية :1860 فدان تحت الإصلاح بمنطقة الجسر الواقي - قرية العصافرة : 1243 فدان + 9735 فدان تحت الإصلاح منها منطقة القبلية

قرية الضهير :172 فدان + 1950 فدان تحت الإصلاح - قرية أولاد صبور : 66 فدان

​​​ ​